Tuesday, May 10, 2011

مقال جامع مانع





في دماغي افكار كتير جدا مش عارف اكتب ايه ولا ايه فقررت اكتب كل حاجة

الهجرة

---------------
كم كان موفقا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين اختار عام الهجرة ليكون بداية للتقويم الهجري فالهجرة كحدث تمثل نقطة فاصلة في تاريخ الاسلام فقبل الهجرة كان المسلمون اقلية دينية مضطهده تطلب الامان في ممارسة شعائرها والدعوة لمبادئها في حرية وهي اقلية تحمل يقينا بان دينها له الغلبة في مواجهة الشرك والعبادات الوثنية لكن مع هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام اصبح هو حاكم المدينه والمسلمون شعبها يجاورون اليهود وبينهم ميثاق للتعايش المشترك ومع مرور السنوات بدأت اللبنه تشتد والبناء يكبر والمسلمون يحققون في كل يوم حلمهم بدخول الاسلام الى ارض جديده .ـ

خليفة ام ملك
---------------
بعد موت الرسول فوجئ المسلمون بان عليهم ان ينشئوا نظام سياسي حيث لم يترك الرسول نظام سياسي محدد ليسير عليه المسلمون من بعده وقد اختار المسلمون الخلافة كنظام وقتها ويمكن اختصار نظام الخلافة اجمالا في نقطتين
-- ان يتم اختيار الحاكم حسب درجة قربه من الرسول عليه الصلاة والسلام
-- ان يقارب الحاكم في حياته واسلوب حكمه من حياة وحكم الرسول

وقد حرص الخلفاء الراشدين الاربعة على هذه المقاربه والتى كانت سبب اساسي في استشهاد ثلاثة منهم فيما بعد حيث ان حرصهم على ان لا يفصل بينهم وبين الناس الاسوار وعدم اعتبار مال المسلمين مالهم الخاص ينفقون منه على حراساتهم وتأمين حيواتهم ومع تحول الدولة شيئا فشيئا الى امبراطورية مترامية الاطراف ادى الى سهولة اغتيالهم من قبل اعداء خارجيين او داخليين .ـ

لهذا فان مجئ ملك على رأس الدولة كان امرا حتميا وقد تحقق بمجئ الصحابي معاوية بن ابي سفيان ونظرا لأن حياة الملك هامة بعكس الخليفة الذي يعتبر نفسه واحدا من الناس تحمل مسئوليتهم فلم يغتال سيدنا معاوية كالخلفاء من قبله ولكن نظرا للشرعية التى يحملها لقب الخليفة في طياته وابهة اللفظ حيث ينسب الحاكم للرسول فقد احتفظ به الملوك ضمن قائمة القابهم.ـ

المجتمع الاسلامي

---------------
على الرغم من تحول مؤسسة الخلافة الى ملك عضوض - اي يعض عليه بالنواجذ- فلم ينهار المجتمع الاسلامي لكنه ظل مجتمع قوي ينشر فكره وثقافته ويتقبل النماذج المبشرة ويعطيها الفرصة الكاملة لتنجح من خلاله حتى لو اختلفت معه في اسس تكوينه -الاسلام والعروبة- فنجد الامام الشافعي يقول ان افضل العلوم بعد العلم الدينى هو الطب وقد غلبنا عليه اهل الكتاب وهو ما يدل على مكانة اهل الكتاب في المجتمع الاسلامي ليشهد لهم فقيه بحجم الامام الشافعي ولا ينتقص هذا من قدره في شئ وتجد ان ابن اياس احد اشهر اذكياء العرب تلقى الرياضه عن معلم يهودي كما تجد العمال على البلاد من غير المسلمين وامثلة اخرى كثيرة غير ان اهم ما كان يميز هذا المجتمع هو المساحة الواسعة والقدرة على الحركة فتجد علماء الحديث يطوفون البلاد من شرقها لغربها ويعيشون دون وحشة او احساس بالغربة .ـ

تحول الملك او الخليفة مع الوقت لرمز لهذا المجتمع مترامي الاطراف متشابه العادات والاخلاق حتى وان اصبحت سلطته شرفية في بعض الاوقات وكل بلد يحكمها دولة مستقله لا يملك الخليفة ان يفرض عليها امرا لكنه يظل رمزا لمجتمعهم ولاخلاقهم ولاتحادهم .ـ

وعلى هذا الحال كلما ضعفت الخلافة بارض قامت من ارض اخرى حيث ان لا مركزية الدولة سمحت بوجود عدد من القوى في داخل هذا الكيان الكبير سرعان ما تنقض احداها لتقتنص الخلافة او جزء منها حال ضعفها وبهذا انتقلت الخلافة من الشام للعراق لمصر لتركيا مع وجود كيانات قوية على حدود روسيا وفي المغرب العربي من وقت لاخر

انهيار الخلافة
---------------
لم يكن دفاع انجلترا وفرنسا عن الدولة العثمانية الضعيفة في حرب القرم الا حرصا على ان تكون الضربة واحده وتكون قاضية فلا تملك بعدها مؤسسة الخلافة ان تتوازن سواء من داخل تركيا او من خارجها وقد حاربتا قبلها محمد على حتى لا يقوم بتكرار حلقات اخري من مسلسل انتقال الخلافة من حاضرة الى اخرى وقد اتت الضربة القاضية على يد كمال اتاتورك ليستيقظ المسلمون ذات يوم ليجدوا ان الرمز لم يعد له وجود وان القصة التى بدأت منذ ثلاثة عشر قرنا قد انتهت واصبحت اثرا بعد عين لم يعد هناك خليفة

يتبع بمقال مرحلة ما بعد الخلافة

1 comment:

Brots said...

ااقول ايه بس مبدع يا تلميذى النجيب