Tuesday, June 1, 2010

تحليل قليل الادب

ان شخصية الراقصة التى تقوم باعمال عظيمة من اجل الوطن او من اجل الحب كثيرا ما نجدها فى اعمالنا الدرامية سواء التليفزيونية او السينمائية بداية من تحية كاريوكا وحتى سيرين عبد النور مرورا بعدد غير قليل من الممثلات فمثلا
محمد جلال عبد القوي قدم الشخصية دي فى مسلسل الليل واخره اسامة انور عكاشة فى ليالي الحلمية محمد صفاء عامر فى الضوء الشارد وفي حلم الجنوبي عندك من الافلام رد قلبي ودور هند رستم ابي فوق الشجرة خلي بالك من زوزو نعيمة عاكف وكيتي تقريبا في كل افلامهم وعدد لا بأس به من الافلام الوطنية التى لعبت فيها الرقاصات الذين قاموا بمساعدة الفدائيين اعظم التضحيات وهي سلسلة لم تنتهى بمسلسل جحا 
وهو امر محير وملفت للانتباه ما هو هذا الحب الغير المبرر لشخصية الراقصة وبعد تفكير فى المسألة توصلت لحل للمشكل
الرجال - كل الرجال - يتمنون شيئين من المرأة ان تكون شقية وحبوبة ومحبة ودمها خفيف وخفيفة وان تكون مؤدبة وملتزمة ومخلصة لكن المشكل ان الملتزمة يستحيل التأكد من الشق الاول فى الطلب قبل الزواج والخفيفة التزامها مشكوك فيه طول الوقت وهو ما يجعل الرجل في ضيق وتناحر ين الطفل الساذج داخله من جهة والرجل المتزن من الجهة الاخرى
الا ان يجد هذا الرجل الحائر نفسه فجأه مسئول عن تركيب بعض الشخصيات فيبدأ بالخلطة التى يحلم بها ولا يجدها ابدا الراقصة الشريفة التى تعرض نفسها بكل عزة وشرف وحياء اذا لزم الامر
انا بتهم كل صناع الدراما اللى قلت اسمائهم  ان الطفل الساذج فى داخلهم كان بيتحكم فيهم وكذلك باتهم كل الرجالة ان الطفل الساذج ده جواهم بصرف النظر عن مدى تأثيره اللى بيرجع للشخص نفسه 
فتذكر دائما عزيزي الرجل المتلقي عندما تجد هذا النموذج فى المرة القادمة ان مقدم العمل لك لن يخرج عن شيئين اما ان الطفل الساذج بداخله هو من يتحكم فيه او انه يخادعك باستخدام الطفل الساذج فى داخلك

11 comments:

Unknown said...

my dear mostafa
i want to add my comment to your very good post , put ican't do it by arabic , idon't know why ,but i am really want to say you are werit my feeling , you are right that me and all men feeling .
thank you very much
Ali younes

Unknown said...

Mr. Ali,

I'm really feeling sick because of your English.

You better watch Melody Tunes ... it's all English .. all the time.

أحمد راتب said...

أؤيدك فى اختيار عنوان الموضوع - وان كنت أميل إلى وصف كاتب الموضوع-وأخالفك فى الباقى.أى شخصيات تلك التى تتخذها أمثلة وتبحث لها عن المبررات وتحلل تفكيرها؟؟!!..أى رجال هؤلاء من يصلون إلى الضيق والتناحر الداخلى والانقسام حول المرأة المحترمة وهل ستكون شقية أم لا بعد الزواج!!!!!.أخطأت فى اختيار أبطال موضوعك حتى ولو كانوا مثالا تبنى عليه استنتاجات.. اللهم إلا إذا كنت تبحث عن إظهار تلك الأمثلة السيئة لقرائك.أخطأت أيضا فى نسيان بعض حروف كلماتك لا أغفرها لك. أخيرا تقبل النقد بصدر رحب.

Brots said...

لا اتفق الا مع العنوان
وممكن اضافة كلمه او كلمتين له فيصير اكثر تعبيرا
قد تكون الكلمه خايب
او تافه
مع اسقاط الكلمات على التحليل اللى مش متحلل اصلا وعلى الكاتب ومادام على يونس موجود فلازم ينوله من الحب جانب بردو
وبما ان ما فهمته من انجليزيته الضحله انه يتفق مع الكاتب كما لو كان الكاتب عبر عن احاسيسه
فمن الممكن حين اذ ان نسقط عليه العنوان ايضا بعد اضافة الكلمتين
مع اضافة جمله اخيره وهى ارحمنا يا على هو احنا هنلاقيها من العربى بتاعك ولا الانجليزى
الله يخرب بيت المدرسه اللى اتعلمت فيها يا اخى

Rateb said...

نقطة ومن اول السطر بالنسبة للحروف فالكيبورد عندي لدغة فى حرف البه الحرف بيعلق
اقولك يا احمد اى شخصيات محمد جلال عبد القوي قدم الشخصية دي فى مسلسل الليل واخره اسامة انور عكاشة فى ليالي الحلمية محمد صفاء عامر فى الضوء الشارد وفي حلم الجنوبي عندك من الافلام رد قلبي ودور هند رستم ابي فوق الشجرة خلي بالك من زوزو نعيمة عاكف وكيتي تقريبا في كل افلامهم وعدد لا بأس به من الافلام الوطنية التى لعبت فيها الرقاصات الذين قاموا بمساعدة الفدائيين اعظم التضحيات وهي سلسلة لم تنتهى بمسلسل جحا الغريب ان كل الناس فهمت زي علي يونس انى بدافع وده مش حقيقي اطلاقا انا برصد ظاهره وبقول رايي

Rateb said...

اه بس للتوضيح اكتر انا بتهم كل صناع الدراما اللى قلت اسمائهم فى التعليق السابق بان الطفل الساذج فى داخلهم كان بيتحكم فيهم وكذلك باتهم كل الرجالة ان الطفل الساذج ده جواهم بصرف النظر عن مدى تأثيره اللى بيرجع للشخص نفسه طبعا مش باتهم علي يونس لأنه اعترف انه نفسه يتجوز الرقاصة بجد

Unknown said...

الاخ مصطفي
لقد ارسلت تعليقي علي الجمله التى تقول فيها

الرجال - كل الرجال - يتمنون شيئين من المرأة ان تكون شقية وحبوبة ومحبة ودمها خفيف وخفيفة وان تكون مؤدبة وملتزمة ومخلصة لكن المشكل ان الملتزمة يستحيل التأكد من الشق الاول فى الطلب قبل الزواج والخفيفة التزامها

وكنت اؤكد هذا الرئي حيث ان الرجال نعم وانا واحد منهم احب المرأة ان تكون شقية وتكون مؤدبة وملتزمة وهذا ما اردت تأكيده

بالنسبة لبروتس
مازال لسانه ويده ينضخون القذاره والعفانة حيث انة لا يعرف سوى هذا الاسلوب الزباله لتبادل الاراء والكلام وذلك يثبت انه مجرد عيل وغير مهذب ولقد تجاهلته كثير غير انة يستمتع بأهانة من هم افضل منة في اشياء كثيره هو لايعلم عنها شيئ فهوا مجرد انسان تافه وغير محترم وليس لهة اي اضافات في اي شيئ يذكر

مش عارف هو دائما يثير غضب اي انسان باسلوبه السيئ

الاخ مصطفي اسف اني قد تكلمت بهذا الاسلوب عندك حيث انه هو الذي سن هذه السنة القذرة وكان عليه الا يوجة اي كلام لاي ضيف عندك

Brots said...

ايه يا عليوه انت زعلت؟
انا غلط فيك يا راجل؟
انت قلت ان نفسك تتجوز رقاصه تكون قدمت شرفها فى سبيل الوطن وكان فى الموضوع ان ذلك هو الطفل الساذج اللى جواك وهو ما وافقت فيه راتب فحبيت اربى الطفل الساذج اللى جواك
هذا اولا
ثانيا انجليزيتك ضحله جدا ودى كانت لفته عشان تحاول تصلح منها
على العموم يا سيدى ربنا يهنيك بالرقاصه اللى تختارها تكمل معاك الوصله قصدى المشوار

أحمد راتب said...

عذرا للكيبورد لا أستطيع لومها.أعشق أسلوب محمد جلال عبد القوى وأسامة أنور عكاشة-رحمة الله عليه- أتفق أحيانا مع محمد صفاء عامر ويوسف السباعى والكسندر دوماس الإبن كاتب غادة الكاميليا التى تأثر بها الكثيرون من كتاب الدراما.. عندما أقوم بمظاهرة ضد فكرة تافهة لم تلفت انتباه الكثيرين فبالتأكيد أعمل على اظهارها وبللورتها دون معالجتها ألم تعرف أن لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها يصيبنى القلق من إصابة العامة بهذا الداء حتى لو أصيب به كل كتاب الدنيا. لا زلت أرفض نظرية الرجل الطفل الساذج فهى تماثل كلام الكتاب الذين تتهمهم بذلك ان اردت التعميم تستطيع ان تعمم الكثير على كل الناس .. تستطيع القول ان بداخل كل منا وحش همجى بنسبة .. مجنون بنسبة.. مخادع بنسبة.. عاصى بنسبة..كل هذا لا شئ أمام نشر الفضيلة والحث عليها. ردك لم يغير رأيي إلا فى الكيبورد. وهذه وجهات نظر

Rateb said...

انا مفهمتش يا احمد يعنى انت عاوز ايه يعنى عايزنى انشر الفضيلة هو ده مكانش هدفي بصراحة انا هدفي نشر الوعي او انك تفكر ليه الراجل ده عمل الرقاصة شريفة كده بس خلاص لو عندك تحليل تانى قل لي بس حلوة الملاحظة بتاعت غادة الكاميليا لكن بجد انا مفهمتش انت عاوز تقول ايه فمثلا انت تقول --ـ
عندما أقوم بمظاهرة ضد فكرة تافهة لم تلفت انتباه الكثيرين فبالتأكيد أعمل على اظهارها وبللورتها دون معالجتها
هل هذا ما تريده ام ما ترفضه وهل تراني فعلت هذا ام لا هذا السؤال استفهامي فعلا
وتقول ايضا :ـ
يصيبنى القلق من إصابة العامة بهذا الداء حتى لو أصيب به كل كتاب الدنيا. لا زلت أرفض نظرية الرجل
الطفل الساذج فهى تماثل كلام الكتاب

انت من حقك تختار قناعاتك ده مايخصنيش

تستطيع القول ان بداخل كل منا وحش همجى بنسبة .. مجنون بنسبة.. مخادع بنسبة.. عاصى بنسبة..

انا اخترت اتكلم عن تأثير الطفل الساذج

كل هذا لا شئ أمام نشر الفضيلة والحث عليها

بردو مش فاهم معنى المقارنه

ارجو التوضيح

أحمد راتب said...

اسف اتأخرت فى الرد لدرجة انك نشرت موضوعين آخرين. أرد فى عدة نقاط
أولا : كثير من الزملاء بل واحيانا الرؤساء فى العمل يصفونى بأنى لا أصلح معلما لأنى أشرح ما فى عقلى لا ما يجب أن يفهموه لذلك فأنا لا أنكر
أنى أحيانا أكون -الرجل الغامض بسلامته
ثانيا : خاننى اللفظ عندما قلت نشر الفضيلة كان كل ما أطلبه منك هو عدم نشر ما يناقض الفضيلة ولا تقل لى لا حياء فى العلم. وشكرا على الإطراء بخصوص غادة الكاميليا-أخوك برضه مش هجيبه من بره
ثالثا : عندما أقول..عندما أقوم بمظاهرة ضد فكرة تافهة لم تلفت انتباه الكثيرين فبالتأكيد أعمل على اظهارها وبللورتها دون معالجتها..أعتقد أن اتجاهى لرفض ذلك واضح ولمزيد من الوضوح اقصد ان موضوعك يركز على سلبيات لا وزن لها التركيز عليها سيؤتى بثمار سيئة هى اظهارها وبللورتها "ونخششتها" فى بعض النفوس الضعيفة أو التى تميل للضعف وخاصة المتزوجين منهم
رابعا : عزيزى أنا لا انتقد الفكرة إنما أنتقد النشر - مهما يكن رفضك للرقابة - تذكر أن الكلمة نور وبعض الكلمات قبور وانت اخترت تحمل تلك الأمانة فكن حريصا ولك مطلق الحرية بعد ذلك